الاثنين، 11 فبراير 2013

زراعة البطاطا ( البطاطس ) ويمكن زراعتها فى براميل



كيفية زراعة البطاطا ( البطاطس)  لمحصول وفير

كتب الأستاذ زيدان زيدان: كلنا نعرف البطاطا ( البطاطس)  تلك الدرنة الجميلة التي توارثت الأجيال في زراعتها وحصادها فهي تعتبر من اكثر محاصيل الخضار نجاحا وسهولة أيضا من أكثرها فائدة فهي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات ويقول خبراء إن تناول البطاطا مع القشرة أفضل من عدم تناولها لأن القشرة تحتوي على نسبة الأكثر من المعادن.
أنا أحب الزراعة كثيرا مع إني لست خبيرا في الزراعة فقط مجرد هاوي وسوف اشاركم معلوماتي وخبراتي البسيطة في الزراعة واعدكم إني لن ابخل عليكم في معلوماتي.
كيفية الزراعة
يمكن الزراعة في برميل أو في مساحة ارض وتكون الزراعة إما بالدرنات و إما بالبذور لكن الطريقة الأكثر شيوعا في العالم هي الدرنات. يتم الحصول على البذور بترك زهور النبات تنمو فتتحول إلى ثمار عندما تنضج. 

ثم يتم قطفها وإخراج البذور من داخلها ولكنني سأشرح لكم طريقة الزراعة بالدرنات وهي أفضل من البذور وموعد الزراعة في منتصف فصل الربيع وفي المناطق الشبه استوائية والاستوائية يمكن الزراعة على مدار العام شرط إحضار الدرنات المخصصة من مصادر موثوقة وتزرع بترك مسافة بين كل درنة 20-50 سم ويجب حرث الأرض عدة مرات قبل الزراعة. و تسقى الأرض مرة كل3-4 أيام ويجب أن يكون الري منتظما وبشكل خاص عند بدء نمو الأزهار ويجب عدم الإفراط في الري لتجنب تعفن الأوراق  ويكون طول الدرنة 6-7 سم ثم تغرس الدرنات في التراب بعمق 40-50 سم و يمكن غرسها بعمق 30 سم لكن لا يفضل ذلك ثم يتم الضغط عليها إلى الأسفل لتثبيتها. ويجب وضع التراب على الأرض عدة مرات خلال موسم الزراعة ويفضل خلط القليل من الرمل مع التربة وتمر النبتة في مراحل نمو متعددة فتنمو لها سيقان وأوراق ثم زهور ثم درنات وعند بدء نمو الأزهار يفضل قطع الأزهار أولا بأول لزيادة حجم الدرنات مع العلم أن الدرنات تنمو أسفل التربة وإذا حدث صقيع يتم وضع غطاء سطح التراب لحمايتها من البرد. وعندما يصبح لون النبتة اصفرا تكون قد أوشكت على الموت ويتم التوقف عن الري لمدة 2-4 اسابيع وهكذا تكون قد تكونت لنا حبات بطاطا كاملة وإذا أردتم حبات بطاطا اكبر اتركوا النبتة لمدة 4-6 اسابيع.
الحصاد
يتم حصد الدرنات عندما تكون التربة جافة بتفكيك التربة برفق ويتم ارتداء القفاز أو غسل اليدين بعد الانتهاء من العمل وكل نبتة تنتج 5-10 درنات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق