الأحد، 5 يناير 2014

طريق اعداد انابيب واحواض للزراعة وتربيه الاسماك








1- إعداد قاعدة الأنابيب
قطع الأنابيب إلى ست  اجزاء مسافة 30 سم  ويتم استخدام مشترك مواسير بعدد 4 مشترك ثلاثى و4 مشترك مزدوج كما فى الصورة  ثم يتم ثقب دائرتين فى كل انبوبة من الأجزاء ست (6) المستقيمة بما يسمح بوضع كوب بلاستيك بها ثم يتم تجميع الاجزاء مع لزقها بماده من المواد التى تستخدم فى لحم مواسير المياه بشكل جيد .

2- الأنابيب العمودية
قطع الأنابيب الرأسية إلى أي طول تريد. يتم قطع تلك الصورة في أطوال مختلفة، من 60سم إلى 120 سم، لاظهار كل ما تبدو. ولكن يتم غالبا قطع جميع الاطول بنفس المسافة. ثم يتم حفر ثقوب فى  الأنابيب الرأسية، متباعدة بشكل متساو. إدخال الأنابيب الرأسية كما هو موضح بالصورة على اليمين ويبين النظام النهائي لإعطاء فكرة عن ما كنت المبنى.
3- الكؤوس
خرم قيعان من أكواب بلاستيكية ووضعها في حفر الثقوب التي في الأنابيب الجانبية. قطع قطعة من 5 سم قطر الماسورة لإدراج في الحفرة ماسورة صغيرة اخرى في نهاية الأنابيب ليتم تسريب المياه فى براميل كبيرة كما هو موضح فى الصورة فى الأسفل.
4-خزان الأسماك
يمكنك استخدام اثنين من البراميل 50 لتر - مثل هذه أو أي نوع آخر من الحاويات التي تحمل المياه للأسماك ويتم قص قمم هذه البراميل ليتم وضع زريعة الاسماء بها وزراعة الكئوس أو الاكواب البلاستيك بعد ثقبها من الاسفل فتحات تساعد على مرور الماء بها  .


توضع القاعدة المشكله على الواح خشب وتوضع فوق البراميل  المخصصة للاسماك مع وضع فلتر هواء بالبراميل لتهويه الماء ومكنه رفع للماء حتى يتم تشغيلها كل فتره ليتم رفع الماء من البراميل وتمريرها على النباتات المزروعة بالأكواب.

شكل أخر من الحضانات للزراعة والاسماك 



 يمكن استخدام البراميل الكبيرة فى شقها إلى نصفين والزراعة بها مع وضع ارضية بزلتيه او من الاراضى الصخرية بحيث يتم زراعتها ووضع مواسير مياه لتغذيتها بالماء ويمكن وضع تصميم جميل بوضع صخور على حامل التصفية للمياه فى شكل شلال يصب فى البرميل الذى يحتوى على زريعة السمك كما هو موضح فى الشكل بأعلى.
ويمكن تنفيذ ذلك المشروع على الاسطح أو المساحات التى تسمح بذلك ويمكن تنفيذها بوحده او اكثر حسب المساحة المتاحة .
ويمكنك الحصاد بعد 4اشهر إلى 6 اشهر من الاسماك والنباتات ايضا مما قمت بزراعته مع مراجعة كتاب زراعة الاسطح لتعرف تفصيل اكثر عن انواع التربه والمحاصيل التى يمكن ان تزرعها بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق