الجمعة، 24 أبريل 2015

بعض المعلومات الهامة عن الزراعة في المنزل

للزراعة عدة فوائد فإلي جانب الفائدة الاقتصادية فإن لها فائدة نفسيه كبيرة ، فالشخص الذي يملك مكان للزراعة يستطيع من خلاله أن يفرغ الكثير من الطاقة السلبية من خلال الاهتمام بهذه المساحة من الزراعة وما توفره من راحة  نفسيه كبيرة وأمل ويبعث علي التفاؤل خاصة عندما يجني ثمار ما يقوم بزراعته .

لذلك لمعرفة كيفية الزراعة والاعداد لها يجب أولا معرفه عدة أشياء أساسية وضرورية وهى:

أولا: توفير المكان المناسب للزراعة:
= تبدأ أولي خطوات الزراعة في المنزل بتوفير المساحة المراد زراعتها ودائما يجب اختيار جيد التهوية ومعرض للضوء وأشعه الشمس خلال ساعات النهار.
= الخطوة الثانية في هذه المرحلة هو تجهيز  المكان الذي يزرع فيه فإن كنت تملك قطعه من الأرض كحديقة فإن هذا يعد شئ جيد جدا لتبدأ به مزرعتك أو حديقتك وعالمك للتخلص من الضغوط وراحة النفس وإن كانت لا تملك قطعة الأرض فلا مشكله فأكيد سيكون لديك أما بالكونة أو حتي شباك
وأليك بعض الصور الخاصة باستغلال المساحة في على حوائط البلكونه :










وهذه بعض الأفكار لاستغلال المساحة الموجودة في البلكونة مهما كانت مساحتها:












ويمكن أيضا استغلال الأسقف للزراعة كما في الأمثلة القادمة:






ثانيا: توفير التربة الزراعية الجيدة والبذور والشتلات
إذا كان لديك قطعة أرض ملحقه بالمنزل فلا مشكله يمكنك تهيئتها وتسميدها بالسماد العضوي وتهويتها جيدا واعدادها للزراعة تقسيمها إلي احواض للزراعة.
وفي حالة الزراعة في البلكونه فيمكنك تجهيز الاشياء التي سيتم الزراعة بها ويمكن استغلال أي شئ يمكن الزراعة فيه (كأصيص الزرع – يمكن الاستفاده من زجاجات البلاستك وعلب المعدن والبلاستك الغير مستغلة ووضع تربه زراعية فيها ويفضل دائما  في حالة زراعة الاسطح والبلكونات استخدام التربه الخفيفة مثل (الفورمكليت – البرلنت – البوتموس – الكومبست) .


البرلنت


الفيرموكيوليت 


الكومبست 

البوتمس


الخطوة الثانية في هذه المرحلة هو اختيار البذور الجيدة أو الشتلات المطلوب زرعتها سواء كانت شتلات أو بذور للخضروات والفاكهة أو الأعشاب.
يتمكن تسميد التربة بالسماد العضوى (فضلات الحيوانات الحمام والدواجن ) ويمكن استخدام المحاليل المغذية أو الأسمدة الزراعية تبدأ الزراعة في التربة بعد التسميد بمرور فترة اسبوع حتي تمتص التربه السماد ويتحلل بها ويعطى النتائج المطلوبة .
يجب معرفة مواعيد زراعة المحاصيل التي تزرع في اوقات معينه من العام حتي تحصل علي النتيجة المرجوة والمردود الانتاجي من هذه الزراعة فبعض الانواع إذا تم زراعتها في غير وقتها تتعرض للموت.
لا تقوم بزرع بذور وشتلات في نفس المكان حاول أن تعطي كل منها المساحة المطلوبة حتي تستطيع ان تنموا بشكل صحيح ولا تتشابك جذورها
أخيرا:
يجب أن تهتم بعملية الري وتتحدد الفترة المطلوب الرى فيها حسب تعرض التربه للجفاف ويمكن عمل اختبار للتربه من خلال وضع اصبعك فيها فإذا وجدت التربه لينه علي مسافة سنتى ونصف فهي لا تحتاج للماء واذا وجت التربة جافه فقد حان وقت ريها

دائما احرص علي زيارة حديقتك الخاصة كل يوم واهتم بالزرع ونظفه من الحشائش الضارة إذا ظهرت فالنبات يشعر بصاحبه عندما يهتم به ويعطيه الكثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق