الاثنين، 29 سبتمبر، 2014

الاشجار المتقزمه والاستفاده منها في المنازل والشرفات














 أشجار الفاكهة المصغر أو المتقزمة تنتج فاكهة  بالحجم العادي على الأشجار الصغيرة. ويمكن  لشجرة تفاح متقزمة بارتفاع 150- 200 سم  انتاج ما يصل الى 45 حبة تفاح . ويمكن لشجرة خوخ بارتفاع 80 سم من  إنتاج 25-30 حبة من  الخوخ. 
 الأشجار المتقزمة محببة ومرغوبة  في  الحديقة الخلفية وشرفة المنزل وخاصة للذين يرغبون بزراعة أنواع متعددة من م اشجار الفاكهة.
 
هناك عدة  طرق رئيسية  للحصول على شجرة متقزمة نذكر منها : 

ا
لأشجار القزمة الوراثية:  Genetic Dwarfs
وهي الأشجار التي هي بالأصل  قصيرة جدا ولها فروع متشابكة ولكن هذه الصنف من الشجر قد لا يكون خيارك فهي غير قادرة على الانتاج بالشكل الذي ترغب . ومجموعة الأشجار المتقزمة  الوراثية تشمل  الخوخ والنكتارين واللوز والمشمش والتفاح.

التقزيم بالتقليم الجذري : Dwarfing Rootstocks
تقلم جذور  الشجرة والابقاء على جذر واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة. وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم الجذري  تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية .
تعتبر شجرة التفاح من أكثر الاشجار شيوعاً للتقزيم بطريقة التقليم الجذري  وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض. كما تعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار الي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والنكتارين والبرقوق والمشمش.

التقزيم بالتشذيب Controlled prunin
هناك عدة طرق لتشذيب لإنتاج  الأشجار المثمرة المصغرة . وقد تكون هذه الأشجار اصلا مقلمة الجذر  فيتم تشذيب فروعها  لكي تنمو إلى حجم وشكل  معين. فممكن تعريشها ، بالأسلاك، او السيطرة عليها لتنمو على فرع واحد وتعتبر شجرة الكرز من اكثر الأشجار شيوعياً   بتشكيلها مما يجعلها مفيدة  للأسوار أو لزراعة مسطح ما او للشرفات الواسعة.


التقزيم بالزارعة في الأصص  Controlled Growth in Pots
بهذه الطريقة يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب ، ويتم تشذيب وتقليم الجذور والفروع والتحكم بها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به، ويعتبر اسلوب التقزيم الياباني لا شجار البوسنية خير مثال لذلك.
يمكن زراعة أشجار الفاكهة في أصص كبيرة قطر  ( 25 – 40 سم ) باستخدام تربة خصبة  غنية  بالبيلاليت او الفيرميكوليت مع اضافة حبيبات الأسمدة دورياً وسائل البوتاسيوم .ينبغي تغيير الأصص مرة واحدة كل سنتين على الأقل وذلك بعد سقوط الأوراق لتجديد التربة وتشذيب الجذور.