الأحد، 6 أغسطس 2023

معلومات عن الريحان

  

الريحان هو نبات عشبي عطري يعود أصله إلى آسيا الاستوائية والمتوسطة. يُزرع الريحان لاستخدامه في الطهي والعطور والأغراض الطبية. هنا بعض المعلومات حول زراعة نبات الريحان:

1. الأرضية والإضاءة: يفضل أن تكون التربة غنية وجيدة التصريف وتعتبر الرطوبة المناسبة هامة. يحتاج الريحان لما لا يقل عن 6-8 ساعات من ضوء الشمس المباشر في اليوم.

2. البذور والزراعة: يمكن زراعه الريحان من خلال البذور يمكن زراعة البذور مباشرة في التربة أو في أواني  يتم وضع البذور على عمق حوالي 6 ملم ومن ثم سقيها بالماء بلطف. ويمكن زراعه الريحان من خلال الشتلات ويتم بقص عود صحيح من شجره الريحان وتعقيلها بطول ٣ سم تحتوى العقله على براعم ووضعها فى ماء بعد وضع الجزء المقطوع من اسفل فى ماده تجذير او يمكن استخدام العسل والقرنفل البودره كعامل تجذير جيد.

3. الري والصيانة: يجب توفير كمية مناسبة من الماء لنبات الريحان بانتظام ، ولكن تجنب الرطوبة المفرطة حتى لا تتعرض الجذور للتسوس. إزالة الأعشاب الضارة وتقليم الأوراق الزائدة يساعد في تحسين صحة النبات.

4. الحصاد: يمكن حصاد أوراق الريحان عندما يصل النبات إلى ارتفاع حوالي 15-20 سم. قم بقطف الأوراق العلوية واترك الأوراق السفلى لتتمكن من النمو المستدام. يفضل حصاد الأوراق في الصباح الباكر عندما تكون محتوى الزيوت العطرية في أعلى مستوياته.

نبات الريحان له رائحة عطرية رائعة ويضفي نكهة طيبة على الطعام. 

هناك تعليقان (2):

  1. هل فى طريقه جزر عود وزراعته من اول وجديد وازاى بيطلع جذور

    ردحذف
  2. تقصد زراعه الجزر يعنى
    الافضل لزراعه الجزر هى البذور ويمكن اخذ الجزء العلوى من الجزره بشرط ان يكون خارج منه انبات خضرى ووضعه بماء خفيف وعند ظهور الجذور يتم زراعته فى التربه ولكن هذه الطريقه لا تنجح بنسبه ١٠٠%
    وهنزل طريقه ومعلومات عن الجزر قريبا ان شاء الله

    ردحذف